التجارة الإلكترونية الدافعة: تطبيق مبادئ العالم الحقيقي على الإنترنت

يمكن وصف شراء الدافع على أنه حافز من لحظة أو قرار غير مخطط لشراء ، قدم قبل الشراء. يقترح الباحث أن العواطف والمشاعر تلعب دورًا كبيرًا في الشراء ، أو بسبب رؤية المنتج أو عند التعرض له وضعت بشكل جيد رسالة ترويجية. وتتراوح هذه المشتريات من المواد الغذائية الصغيرة (الملابس ، المجلات ، المجلات) إلى الحجم الكبير (المجوهرات ، المركبات ، الأعمال الفنية).

اعتمد المسوقون على تقنيات الشراء الدفعي منذ عقود ، وبالتالي تعزيز منتجاتهم وبالتالي توليد مبيعات اللحظة الأخيرة ، ولكن منذ التجارة الإلكترونية قد استحوذت بشكل كبير ، (الإحصاءتقريرًا يصل إلى 9٪ من الدخل الذي يتم إنفاقه عبر الإنترنت) ، واجه المسوقون والبائعون الحاجة إلى الانتقال من تقنيات التلاعب دون الاتصال بالإنترنت إلى الإنترنت فيما يتعلق بسلوكنا أثناء التسوق عبر الإنترنت ، وستتم مناقشة ظاهرة الاندفاع في التجارة الإلكترونية بالتفصيل في المادة التالية.

حالة التجارة الإلكترونية والاندفاع الشراء

الرسم التجارة الإلكترونية
حتى الآن ، أصبحت التجارة الإلكترونية بالفعل جزءًا من جدول أعمالنا عبر الإنترنت ، ويرجع ذلك أساسًا إلى سهولة الذهاب إلى التسوق عبر الإنترنت. لقد أثرت معالجات الدفع المتقدمة وإجراءات التحقق من الدقائق 1 دون أدنى شك على بساطة العملية ، مما يجعل من السهل على الجميع شراء وبيع الأشياء. ومع ذلك ، فإن سهولة الاستخدام يمكن أن تتحول بسهولة إلى إساءة تكمن في المستوى النفسي للعقل ، حيث تدرك فكرة السهولة باعتبارها ضرورة للإفراط في استخدامها مما يجعلها مشترين غير عقلانيين.

"تشجيع المتسوقين على انتزاع هذه العناصر الإضافية هو أمر أساسي لتجار التجزئة ، قالت كانتر ريتيلز آن زيبوسكي لا سيما وأن الصناعة تصبح مرادفة لخفض الأسعار. على هذا النحو ، تستثمر الشركات في استراتيجيات تشجع المتسوقين على إنفاق المزيد في كل مرة يزورون فيها.

إن الدافع للتجارة الإلكترونية هو أسلوب تلاعب ، بمعنى أنه يعتمد على عقل العميل لإظهار سلوكه غير المبرر المحتمل للمشتري وتطبيقه في الحياة الحقيقية. يتم استبدال تسلسل منطقي من إجراءات المستهلكين مع لحظة غير منطقي من إشباع النفس. عناصر الاندفاع نداء إلى الجانب العاطفي من المستهلكين.

يشبه شراء الاندفاع عبر الإنترنت الفكرة ، ولكنه يختلف من حيث الأساس ، لأن طرق التسويق التي يستخدمها المسوقون لعرض منتجاتهم في وضع عدم الاتصال مختلفة ولا يمكن تطبيقها على الإنترنت. ووفقًا لتقنيات العمل دون اتصال بالإنترنت ، تعتمد وسائل الاتصال عبر الإنترنت أيضًا على التلاعب في الآراء والتعامل مع القرار والمشاركة في موطن الشرائية الطبيعي للعميل ، ولكن في الوقت الحاضر لا يعد هذا أمرًا غير معتاد أو غير متوقع.

تقنيات

وسائل التواصل الاجتماعي

من المرجح أن تكون مصادر وسائل التواصل الاجتماعي لمشتريات التجارة الإلكترونية الدافعة هي الطريقة الأكثر فاعلية لتشجيع الشراء عند القيام به بشكل صحيح. من المعتقد أن عملية سهلة لتسجيل المغادرة ، والتي لا تتطلب الكثير من الخطوات المعقدة التي تؤثر على المحفزات ، ستعزز عملية الشراء بالكاد أي بحث وراءها ، وذلك بسبب الطبيعة المعقدة لإجراء مثل هذا البحث على الهاتف المحمول أو جهاز لوحي. يمكننا أن نعتبر أن وسائل التواصل الاجتماعي ترتبط ارتباطًا مباشرًا باقتراحات الأصدقاء والمعارف ، وتطبيق مبدأ "كلمة شفهية" ، والذي يمكن أن يكون مرتبطًا على وجه التحديد بالشراء النبضي.

إعتراف بعلامة تجارية

يعتبر التعرف على العلامة التجارية أسلوبًا غامضًا إلى حد كبير ، ولكنه لا يزال فعالاً للغاية في إثارة عمليات الشراء عن طريق الدفع. ومن الجدير بالذكر أن عمليات الشراء الدافعة تعتمد بشكل كبير على مشتر غير جاهل ، ومن المرجح أن يشتري شيئا ليس ضروريا ولكن بسبب قرار تلقائي ، وبالتالي فإن الاعتراف بالعلامة التجارية يلعب دورا كبيرا في هذا الأمر. من غير المحتمل أن تتسبب مشترياتك من القرار العفوي في إطلاق المنتجات والعلامات التجارية التي قد لا تكون على دراية بها ، أو في حالة المقارنة ، تتمتع العلامة التجارية المعترف بها بفرص أكبر للاختيار من بين مجموعة كبيرة من المنتجات. إن العقل الباطن مسؤول عن التعرف على أسماء الشركات والمنتجات ، والتأثير عليها ليس عملاً بسيطًا ، وهذا هو السبب في أن هذه الطريقة متاحة فقط للعناصر ذات العلامات البارزة التي تدعمها الكثير من الإعلانات والتقدير.

سهولة الاستخدام (عملية الخروج)

صورة الخروج

هذه هي الطريقة الأكثر أهمية فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية بشكل عام على جميع الأجهزة المحمولة. لقد كان سهولة الاستخدام دائمًا شرطًا أساسيًا لأي شيء من المفترض أن يستهدفه المستخدم النهائي ، ولكن عندما يتعلق الأمر بتوليد الدخل ، فإن دخلك يتناسب مع مقدار الجهد الذي بذلته لتسهيل حياة الهدف ، وخصوصًا عندما يكون على الفور لشراء بعض السلع. ستكون القاعدة العامة هي جعل الأمر سهلاً قدر المستطاع على الواجهة الأمامية ، بأشكال قليلة بقدر الإمكان ، و UI و UX الجميل وطرق دفع مريحة.

بسيل

وتستخدم هذه التقنية على نطاق واسع من قبل المسوقين عبر الإنترنت وسيتم تطبيق معظم الوقت على شبكة الإنترنت ، ونادرا ما يتم الاتصال بها دون اتصال بالإنترنت. ويتكون من بيع منتج رئيسي ثم تقديم منتج إضافي يكون في الغالب ذا قيمة أكبر من الشراء الأولي ، وبالتالي رغبة الشراء ووجوده من الصفحات المزعجة. يمكن مشاهدة هذه التقنية في المتاجر ذات منافذ متنوعة ، ولكنها على الأرجح أكثر فاعلية مع منتجات الويب لأن هذا النوع من المنتجات فقط يمكن أن يوفر مع ضرورة إنتاج منتجات ذات قيمة أكبر من المنتجات الأولية ، على سبيل المثال: حزام لا يمكن أن تقدم قيمة أكبر من زوج الجينز الذي تم شراؤه مؤخرًا في حين أن مجموعة كبيرة من الرموز تحمل قيمة أكبر من مجموعة من شارات 3. لا تعتبر Upsells تشبه إلى حد كبير أي من المنتجات التي يتم شراؤها بالدافع ، بالضرورة المنتجات التي تحتاجها (حتى إذا تم عرضها على هذا النحو) وهذا هو السبب في أنه يمكن إجراء بعض الأبحاث المناسبة قبل شراء أي من تلك السلع.

تحليل شراء الاندفاع

استنادًا إلى الإحصاءات ومراقبة النشاط ، فقد كان هناك العديد من الميزات التي تميز نشاط الشراء عبر الإنترنت:

منتجات

كل منتج له خصائصه ومبادئه الترويجية قد لا يكون أحدهما مناسبًا لآخر ، وهذا هو السبب في تقسيمه إلى فئات 3 العامة التي تكون محددة في الطريقة التي يمكن بها الترويج لكل منها.

التكنولوجيا

أقل العناصر اندفاعا في تحليلها من قبل الدراسات كانت وظيفية للغاية أو السلع مفيدة. بما أن الملابس في أعلى قائمة العناصر التي من المرجح أن يتم شراؤها من خلال الدفع ، يمكننا أن نتوقع أن يتم شراؤها بشكل أكثر اندفاعًا للمستهلكين الأكثر تفاعلاً. ﺗﻌﺗﺑر أﺟﮭزة اﻟﮐﻣﺑﯾوﺗر واﻟﺗﮐﻧوﻟوﺟﯾﺎ ﻣن اﻟﻣﻧﺗﺟﺎت "اﻟوظﯾﻔﯾﺔ" ، وﺑﺎﻟﺗﺎﻟﻲ ﻣن اﻟﻣﺗوﻗﻊ ﺷراؤھﺎ ﺑدرﺟﺔ أﻗل ﻣن اﻟدﻓﻊ. قد تكون عمليات الشراء الدافعة منخفضة بالنسبة لمستهلكي منتجات الكمبيوتر - حتى أولئك الذين لديهم ميل أكبر للشراء من دون سبب ، وهذا هو السبب في أن استهداف هذه الفئة لعملية شراء دفعة قد لا يستحق الجهد.

الملابس

تشير الدراسات إلى أن الملابس هي المرشحات الأكثر احتمالاً للشراء الدفعي ، حيث يُعتقد أن سلع الملابس "سلع استهلاكية يبدو أنها تنطوي على إمكانات العرض الذاتي والتعبير عن الذات وتعديل المزاج والتسريب والترفيه". نوع المنتج الذي يحتاج في كثير من الأحيان إلى الشعور به ولمسه وتعرضه لمزيد من الفحص الدقيق. وبالتالي ، فإن المخاطرة المتصورة في قرار شراء الملابس عالية للغاية عبر الإنترنت مقارنة بالشراء داخل المتجر وهذا هو السبب في أنه من المقترح أن التلاعب بالعامل الحاسم في شراء الدفعة عبر الإنترنت لمنتج ليس ناجحًا كما كان سواء كانت "بيئة غير متصلة".

منتجات الويب

تعد منتجات الويب مكانًا مختلفًا تمامًا يختلف تمامًا ، ولذلك لا يمكن مقارنته بفئات 2 السابقة. لم يتم دراسة خصوصيات الشراء النبضي لمنتجات الويب وهذا هو السبب في عدم توفر معلومات دقيقة ، ولكنها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بتقنية "Upsell" المذكورة أعلاه.

2014 إحصاءات التجارة الإلكترونية العالمية

بالإضافة إلى تفاصيل الإحصاءات المتعلقة بتقنيات التجارة الإلكترونية النبضية ، هناك أيضًا مخطط معلومات يوضح الكمية التي تم شراؤها من سلع التجارة الإلكترونية في العام الماضي ، والتي يمكن أن تخدمك جيدًا عند التفكير في ما إذا كان من المفيد اتخاذ مسار التجارة الإلكترونية ، أو مقدار الاهتمام الذي يجب أن توفره إذا كنت قد تابعت هذا المسعى بالفعل.

مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية في 2014 infographic

مزيد من القراءة: الاحصائيات

الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية تزيد من شراء الشراء

تقترح هذه الدراسة أن الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية زادت من احتمال عمليات الشراء الدافعة ، وكان العامل الأساسي في ذلك هو بساطة العملية وسلاستها.

استكشاف شراء دفعة على الإنترنت

هذه دراسة شاملة ومفصلة تتحدث بالتفاصيل حول سلوك متسوق مستخدم الإنترنت ثم تقدم مراجعة تفصيلية للاختلافات بين عملاء الإنترنت والعملات عبر الإنترنت وتقدم تجمعات بيانات متقدمة فيما يتعلق بأبحاث العملاء.

عامل الدافع ، موجود في المتجر أكثر من الإنترنت

توضح لنا هذه المراجعة الجانب الآخر للعملة. كما هو مفترض ، كل شيء له سلبيات ، والمشكلة مع التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت ، وعلى وجه الخصوص شراء الدافع هو أن الجميع لم ينتقل إلى التسوق عبر الإنترنت ، وبالتالي فإن معدل فعالية الشراء عبر الإنترنت أقل مما هو غير متصل.

الصورة ميزة curtsey من جوستافو زامبيلي

كاتالين زورزيني

أنا مدون تصميم مواقع ويب وبدأت هذا المشروع بعد أن قضيت بضعة أسابيع تكافح من أجل معرفة ما هو أفضل منصة التجارة الإلكترونية لنفسي. تحقق من بلدي الحالية أعلى بناة موقع التجارة الإلكترونية 10.

Impulse Ecommerce: Applying Real World Principles Online

Impulse Ecommerce

Impulse buying can be described as a spur of the moment or unplanned decision to buy, made just before a purchase. Researcher suggest that emotions and feelings play a huge role in purchasing, triggered by seeing the product or upon exposure to a well crafted promotional message. Such purchases ranges from small (food items, clothing, magazines) to substantially large (jewelry, vehicle, work of art).

Marketers have relied on impulse purchasing techniques for decades now, thus promoting their products and thus generating last-minute sales, but since e-commerce has taken over considerably, (statisticsreport up to 9% of income spent online), marketers and sellers faced the need to transition from offline to online techniques of manipulation in regard with our behavior during online shopping, and the phenomena of impulse e-commerce will be discussed in detail in the following article.

State of e-commerce & Impulse Buying

Ecommerce graphic
As of now, e-commerce has already become a part of our online agenda, mainly because of how easy and hassle-free it is to go shopping online. Advanced payment processors and 1-minute checkouts with no-doubts have influenced the simplicity of the process, thus making it easy for everyone to purchase and sell things. The ease of use, however, can easily turn into an abuse that lies on a psychological level of customer’s mind, perceiving the idea of easiness as the necessity to overuse it making them irrational purchasers.

“Encouraging shoppers to snatch up those extra items is key for retailers, said Kantar Retail’s Anne Zybowski particularly as the industry becomes synonymous with price slashing. As such, companies are investing in strategies that encourage shoppers to spend more each time they visit,” a CNBC article reported.

Impulse e-commerce is a manipulation technique, meaning that it relies on a customer’s mind to show off his potential irrational buyer behaviour and apply it in real-life. The logical sequence of the consumers' actions is replaced with an irrational moment of self gratification. Impulse items appeal to the emotional side of consumers.

Online impulse buying is similar by idea, but is different by core, because the methods marketers use to present their product offline is different and can no longer be applied online. As per offline techniques, the online ones also rely on opinion and decision manipulation and involving in customer’s natural purchasing habitat, but nowadays this is nothing uncommon or unexpected.

Techniques

Social Media

Social media sources for impulse e-commerce purchases is likely to be the most efficient way of promoting impulse purchasing when it is done right. It is thought that an easy process of check-out, which doesn’t require many complicated steps will influence the stimuli therefore will promote a purchase with barely any research behind it, due to the complicated nature of performing such a research on a mobile phone or a tablet. We can consider that social media is directly tied with friends and acquaintances’ suggestions and the principle of “word-of-mouth” is applied, which can be specifically related to impulse purchasing.

Brand Recognition

Brand recognition is a pretty vague, but still highly effective technique of triggering purchases by impulse. It is to be stated that impulse purchases are highly dependant on an uninformed buyer, who is likely to buy something not of necessity but because of a spontaneous decision, thus brand recognition plays a great role in this. Purchasing out of the spontaneous decision is very unlikely to be triggered by products and brands you might not be aware of, or in a case of comparison, a recognized brand has higher chances of being chosen amongst the big pool of products. The subconscious is responsible for recognizing names of companies and products, and influencing it is not a simple job, which is why this method is only available for highly marked items that are backed up by much advertising and recognition.

Ease of Use (checkout process)

Checkout image

This is the most important method in regard with e-commerce in general on all portable devices. Ease of use has always been a requirement for basically anything it is supposed to be targeted to an end user, but when it comes to generating revenue, your income is proportional to how much effort you put into easing your target’s life, and especially when he’s on the spot for purchasing some goods. The general rule would be to make it as easy as possible on the front-end, as few forms as possible, beautiful UI & UX and convenient ways of payment.

Upsell

This technique is broadly used by internet marketers and most of the time will be applied on the internet, it being rarely met offline. It consists of selling a main product and then offering an additional one that is often of a greater value than the initial purchase, thus the desire and existence of purchasing from upsell pages. This technique can been seen on shops with various niches, but it is probably most effective with web products because only this type of products can provide with the necessity of upsell products that would be of a bigger value than the initial ones, e.g: a belt cannot provide more value than the pair of jeans recently purchased while a huge set of icons holds more value than a set of 3 badges. Upsells, pretty much like any impulse-bought products, are not necessarily products that you need (even if they are shown as such) which is why some proper research can and should be done before purchasing any of those goods.

Impulse Purchasing Analysis

Based on statistics and activity monitoring, it has been that there are several features which are characteristic to an online purchasing activity:

Products

Each Product has its specifics and principles of promotion one over might not be suitable for another, which is why i broke it down to 3 general categories that are specific in the way each of these can be promoted.

Tech

The least impulsive items in the analysed by studies were highly functional or instrumental goods. Since clothing is at the top of the list of items most likely to be bought on impulse, we can expect they will be bought even more impulsively for highly involved consumers. Computers and technology items are considered “functional” products, therefore they are expected to be bought less on impulse. Impulse buying may be low for consumers of computer products- even those who have a greater tendency to buy impulsively with no reason, which is why targeting this category for an impulse purchase might not be worth the effort.

Apparel

Studies show that clothing items are the most likely candidates for impulse buying, since clothing goods are thought to be “consumer goods which appear to have potential for self-presentation, self-expression, mood adjustment, diversion and entertainment.” Clothing in particular is a product type that often needs to be felt, touched, and subjected to closer inspection. Hence, the perceived risk involved in a purchasing decision for clothing is quite high online compared to an in-store purchase which is why it is suggested that manipulating the decisional factor of an online impulse purchase of a clothing item is not as successful as it would be it an “offline environment”.

Try-Shopify

Web Products

Web products are a fairly different niche which is totally different, therefore it can not be compared to previous 2 categories. The specifics of impulse purchases of web products were not studied which is why thorough information cannot be provide, yet are tightly related with the “Upsell” technique, mentioned above.

2014 Global E-commerce statistics

Aside from insight details in regard with impulse e-commerce techniques, there’s also an infographic that displays the amount purchased in e-commerce goods in the last year, which could serve you well when considering if it is worth taking the e-commerce path, or how much attention you have got to provide it if you have already pursued that endeavor.

Global ecommerce sales in 2014 infographic

Further Reading: Statistics

Tablets and Smartphones Increase Purchase Buying

This study suggests that mobile phones and tablets have increased the probability of impulse purchases, and a key factor for this was the simplicity and smoothness of the process.

Exploring Impulse Buying on Internet

This is a thorough and detailed study that speaks in details about the behaviour of the internet user shopper and then presents a detailed review of the differences between offline and internet customers and presents advanced data gatherings in regard with customer research.

Impulse factor, more present in-store than online

This review, shows us the other side of the coin. As supposed, everything has it’s downsides, and the problem with online e-commerce and specifically impulse buying is that not everyone has transitioned to online shopping, thus the rate of effectiveness of impulse buying online is less than it is offline.

Feature image curtsey of Gustavo Zambelli

Catalin Zorzini

I'm a web design blogger and started this project after spending a few weeks struggling to find out which is the best ecommerce platform for myself. Check out my current top 10 ecommerce site builders.