كيفية بيع مواقع التجارة الإلكترونية للحصول على القيمة القصوى

لذا فأنت المالك الفخور لشركة تجارة إلكترونية شهدت زيادة في الأرباح ، وأنت الآن تتطلع إلى البيع. ربما تكون قد وضعت ساعات لا تحصى من العمل الشاق والإنصاف لبناء موقع مربح والآن هدفك هو الحصول على أقصى عائد على استثماراتك. حسنا ، إذا كنت تبحث عن أفضل إعداد موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك للبيع ، فإنك قد وصلت إلى المكان الصحيح. في هذه النشرة ضيف من خبير الوساطة ، توماس Smale من FE الدولية، سنستكشف الخيارات التي لديك عند البحث عن بيع مواقع الويب الخاصة بالتجارة الإلكترونية ، وكيفية زيادة سعر البيع الإجمالي لشركتك إلى الحد الأقصى.

ما هي قيمة تجارتي الإلكترونية؟

بيع الأعمال التجارية الإلكترونية

صورة ائتمانات: شترستوك

يتم تقييم أنشطة التجارة الإلكترونية باستخدام مجموعة متنوعة من المقاييس. قد تشتمل العوامل النموذجية التي يتم تقييمها غالبًا عند تحديد متعددة لأعمالك على حجم المبيعات المطلوبة للوصول إلى عائداتك وتوزيع الأرباح عبر المنتجات وقاعدة التكلفة والإنفاق على التسويق والمضاعفات المحققة في الصفقات السابقة. يبلغ متوسط ​​سعر بيع أحد أنشطة التجارة الإلكترونية ما يقرب من 2-3x سنويًا صافي الربح للأنشطة التجارية في نطاق $ 20k- $ 2m.

يمكن أن تتطلب شركات التجارة الإلكترونية تقييمًا أكثر تفصيلًا مقارنةً بنماذج الأعمال الأخرى نظرًا لمجموعة متنوعة من التكاليف المرتبطة بإدارة الأعمال. بعض هذه تشمل تكاليف الجملة ، ورسوم المعالجة ، والشحن ، والوفاء ، والتسويق (المدفوع والعضوية) وتكلفة الموظفين. وتقدر قيمة معظم الشركات باستخدام أرباح البائع التقديرية، وبالتالي إزالة التكاليف لمرة واحدة وتعويض المالك ، على الرغم من أن هذا الأخير قد يختلف اعتمادًا على مدى مشاركتك الشديدة في إدارة العمليات اليومية. مجتمعة ، هذه الجوانب تجعل تقييم وبيع تجارة التجارة الإلكترونية أكثر تعقيدًا من المنافذ الأخرى ، لكن لحسن الحظ ، تعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من أكثر نماذج الأعمال شعبية مع المشترين.

يمكن أن يمنحك وسيط موقع الويب ذو الخبرة أفضل تقييم دقيق من خلال الجمع بين معرفة الصناعة والتحليل الدقيق للجوانب الفريدة لنشاطك التجاري. في FE International ، قمنا ببيع ما يقرب من الشركات عبر الإنترنت 350 ولدينا معظم نقاط البيانات في الصناعة ، وضمان تقديراتنا هي الأكثر دقة.

تلميح: كن على دراية بالوسطاء الذين يقدمون مضاعفات تقييم مبالغ فيها. هذا تكتيك يستخدمه بعض الوسطاء لإغراء البائعين باتفاقيات التمثيل الطويلة الأجل وغالبًا ما يؤدي إلى عدم تحقيق عروض أو بيع. احذر أيضًا من الوسطاء الذين يستخدمون شروط المشتري "الجاهزة والقادرة". هذا قد يتركك خارج جيبك لآلاف الدولارات إذا اخترت عدم قبول عرض / بيع عملك.

ما الذي يجعل موقع التجارة الإلكترونية موقعًا قيّمًا؟

السبب الرئيسي لقيمة التجارة الإلكترونية هو أن المشتري يمكنه توقع عائد استثمار. تعتمد قيمة نشاط التجارة الإلكترونية على العديد من العوامل الخاصة بالأعمال ، ولكن المبلغ الذي يرغب المشتري في دفعه يعتمد أيضًا على المخاطر النسبية المعنية. يتطلع المشترون إلى استعادة أموالهم بأسرع طريقة ممكنة - حيث سيدفعون مبلغًا أعلى أو أقل مقابل أعمال التجارة الإلكترونية استنادًا إلى المخاطر المحتملة واحتمال تحقيق ربح ، وما إذا كان هذا يستحق الوقت المستغرق. ببساطة ، كلما قلت المخاطر والوقت الذي ينطوي عليه الأمر ، كلما زادت المضاعفات التي يمكنك توقعها عند بيع مواقع التجارة الإلكترونية.

بيع التجارة الإلكترونية - الأرباح

كيف يمكنني زيادة قيمة مشروعي التجاري الإلكتروني للمشترين؟

يمكنك زيادة قيمة نشاطك التجاري الإلكتروني من خلال تقليل المخاطر التي يتعرض لها المشتري. تتمثل أبسط طريقة للقيام بذلك في امتلاك الخصائص التالية إلى متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك:

العام:

  • موقع المسنين - على الأقل 12-24 أشهر من العمر
  • المحركات الرئيسية للتنبؤ بالمبيعات الجديدة
  • مصادر المرور المتنوعة ، قدرة شرائية ، العضوية ، الإحالة والاجتماعية
  • إحصاءات حركة المرور (Google Analytics أو غيرها) ذات التاريخ الطويل
  • علامة تجارية بدون علامة تجارية أو حقوق نشر أو مخاوف قانونية
  • قائمة بريدية ملتزمة ومتنامية
  • إمكانات نمو واضحة

القوائم

  • تاريخ من إيرادات مستقرة أو متنامية
  • نسبة عالية من تكرار الزوار والمبيعات
  • قاعدة الإيرادات المتنوعة (بمعنى أنه لا يوجد منتج واحد يشكل نسبة 100٪ من المبيعات)
  • مكانة متنامية أو صناعة
  • هوامش ربح إجمالي قوية
  • انخفاض المخزون المادي / المتطلبات النقدية

تشغيل

  • أنظمة مبسطة وقابلة للتوسعة والعمليات
  • ثبت عمليات ترتيب مستودع / دروبشيب / الوفاء
  • فريق ثبت في المكان
  • استخدام برنامج CRM و Sales (HubSpot هل كلاهما)
  • علاقات قوية مع الموردين المعينين مع النسخ الاحتياطي في المكان

لمزيد من القراءة ، ألقِ نظرة على هذا المنشور على Entrepreneur.com مضاعفة قيمة عملك على الانترنت.

متى يكون أفضل وقت لبيع أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بي لأعلى تقييم؟

يعتمد أفضل وقت لبيع نشاطك التجاري الإلكتروني على كل من أهدافك الشخصية وحالة نشاطك التجاري. إذا كنت جادًا في البيع والتطلع لتحقيق أعلى قيمة ممكنة متعددة ، فأهمية التخطيط لوقت الخروج الصحيح لا ينبغي الاستهانة بها.

أعمال التجارة الإلكترونية التي تجتذب أعلى مضاعفات هي تلك التي تفي بالمعايير التي تمت مناقشتها بالفعل. لا يتم تحقيق ذلك غالبًا في فترة زمنية قصيرة ، لذلك قد تترك عملية البيع بسبب أهداف شخصية قصيرة الأجل أو عوامل خارجية قيمة على الطاولة.

التشاور مع وسيط الأعمال عبر الإنترنت في وقت مبكر جدا لمعرفة ما يمكنك القيام به لزيادة قيمة عملك. إن ممارسة تخطيط الخروج (حتى لو لم تكن تبيع) يمكن أن تؤدي غالبًا إلى تحسينات طفيفة في الكفاءة في العديد من المجالات التي يمكن أن تؤدي إلى تغيير كبير في الأرباح.

تلميح: تجنب البيع مباشرة بعد فترة موسمية عالية. قد تحصل على قيمة أكبر في أغلب الأحيان عن طريق البيع قبل أو أثناء الارتفاع الموسمي ، حيث أن المشترين سوف يطمئنونهم بالأرقام القوية وقد يرغبون في تنفيذ سريع للحصول على بعض الإيرادات الأعلى لأنفسهم (وبالتالي تقليل الوقت المستغرق لعائدات استثماراتهم)

لقطة الشاشة في 2015 10-26-12.22.42 AM

صورة ائتمانات: شترستوك

أين يمكنني بيع أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بي؟

مواقع الويب والأسواق والمنتديات المصنفة - الأفضل للشركات الصغيرة (أقل من 20k $) - عادة ما يتم بيع الأعمال الصغيرة التي تحقق أقل من 1k دولار شهريًا بشكل خاص بواسطة المالك من خلال مواقع الويب أو المنتديات المصنفة مثل:

  • Shopify المنتدى - مكان رائع للتواصل مع المشترين والبائعين الأصغر حجمًا. كما أن لديهم مساحة نقاش مفيدة للتجارة الإلكترونية لكل شيء بداية من التعليقات على متجرك إلى النصائح حول التمويل الجماعي.
  • Flippa - يمكن القول إن أحد أفضل الأسواق لشراء وبيع شركات التجارة الإلكترونية الصغيرة.
  • تبادل التطبيق - هذا ال Shopify مورد يسمح لك بتقدير متجرك وإنشاء قائمة عامة وتلقي العروض من المشترين. إنها واحدة من أكثر الطرق أمانًا لبيع مواقع التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت ، ولديها ارتباط Shopify. ما زلت أوصي بالعمل مع وسيط إذا انخفضت مبيعاتك في نطاق معين ، ولكن لا يزال بإمكانك استخدام هذا كنقطة انطلاق لتقييمك.
  • المنتدى محارب - أحد منتديات الإنترنت الأصلية ومكان جيد للتواصل مع المشترين المحتملين والذين يهتمون بروح المبادرة عبر الإنترنت.
  • أفضل وسطاء مواقع الويب - الأفضل للشركات متوسطة الحجم ($ 20k - 5m) - يتم بيع أفضل الشركات متوسطة الحجم في نطاق 20k- $ 5m من خلال وسيط موقع خبير. سيكون لديهم قائمة كبيرة من المشترين المؤهلين وخبرة في التفاوض وهيكلة صفقة متفوقة مما قد تعقد لوحدك. يمكن أن يقدم وسيط موقع الويب أيضًا إرشادات حول كيفية زيادة قيمة عملك خلال مراحل تخطيط الخروج استعدادًا للبيع. انقر هنا إذا كنت مهتما بيع عملك. المخارج الرقمية لديها برنامج وسيط لائق.
  • الأسهم الخاصة - بعض شركات الأسهم الخاصة تشارك بنشاط في شراء الشركات عبر الإنترنت. محاولة WeBuyWebsites الذين يشترون لشراء المواقع الثابتة من الأفراد على أساس منتظم.

كم من الوقت يستغرق لبيع الأعمال التجارية الإلكترونية؟

إذا اخترت استخدام وسيط الموقععادة ما يعتمد الوقت المستغرق في بيع أعمال التجارة الإلكترونية على الأعمال الفردية وشروط الصفقة. كما تتوقع ، فإن الصفقات الأكبر (أكثر من 1 مليون دولار) تميل إلى وقت أطول للبيع من الأعمال الأصغر. ويعزى ذلك إلى تعقيد العمل ومستوى اجراءات لارضاء المتطلبات متورط. في FE International ، تبيع 85٪ من الأنشطة عبر الإنترنت خلال أيام 60.

تميل مواقع الويب الأصغر التي تحتوي على أجزاء أقل تحرّكًا إلى البيع بشكل أسرع. إذا كان عملك شركة صغيرة (أقل من $ 10k) وقررت بيعه من خلال سوق ، فقد يستغرق البيع بضعة أسابيع فقط.

لقطة الشاشة في 2015 10-26-12.22.52 AM

صورة ائتمانات: Yurolaitsalbert / Bigstock

ما الذي يمكن أن يمنع المشتري من العرض في عرضي التجاري الإلكتروني؟

لقد قمنا بتغطية الخطوات التي يمكنك اتخاذها لضمان حصولك على أعلى تقييم لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك. ولكن من المهم أيضًا أن تفهم سبب عدم رغبة المشتري في موقعك أو سحب القابس في الصفقة. لقد قمنا بإدراج بعض الأسباب لنتعرف على:

  • نموذج العمل الخاطئ أو المكان المناسب
  • إحصائياتك أو بياناتك لا تضيف ما يصل
  • يجد المشتري مشكلة تجعله يعيد النظر في عرضه
  • البائع يريد المزيد من المال من المشترين على استعداد لدفع
  • الاتجاهات مع عمل أو سوق معينة (مثل المنتجات غير المواتية ، المتخصصة ، "البدع")
  • قضايا مع قابلية النقل
  • المالية أو العلامة التجارية أو حالة المنتج للنشاط التجاري
  • تمويل المشتري ينهار

التخطيط للانتقال بعد البيع

من المهم أن ندرك أن عملية الانتقال تتطلب قدرا كبيرا من التخطيط بحيث تنفذ بشكل صحيح عندما يحين الوقت. عندما تبيع متجرك ، هناك عدة خطوات متضمنة للتأكد من نقل الملكية بالطريقة الصحيحة والسماح للمالك الجديد بالانتقال بسهولة إلى مركز الإدارة الجديد. هناك أيضًا احتمال أن تكون أنت أو بعض العاملين لديك جزءًا من هذا الانتقال.

بعد كل شيء ، ربما يتساءل فريق الدعم الفني لديك عما سيفعلونه لوظيفة بعد بيع الشركة.

عندما تبيع مواقع أعمال التجارة الإلكترونية ، فأنت تريد أن تكون حريصًا على من تتعامل معه ، خاصةً إذا كنت تمر عبر بورصة أو سوق عبر الإنترنت. يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة إلى مشتري موقع التجارة الإلكترونية ، بالنظر إلى أنك قد تتحدث مع شخص ليس لديه مصلحة في جعل عملية الانتقال بسيطة بالنسبة لك.

من الطرق الجيدة لتخفيف هذه المشكلة الانتقال إلى موقع التبادل ومعرفة ما إذا كان هناك نوع من خانة الاختيار أو الحقل لتحديد أنك على استعداد لتدريب المالكين الجدد. هذا لا يخلق فقط شعورًا بالثقة ويحتمل أن يجلب العديد من المشترين ، ولكنك تعلم أن العمل الذي عملت بجد عليه لن يفشل بعد الانتقال.

يمكن القيام بنفس الشيء إذا كنت تعمل مع وسيط. تأكد من إخبار الوسيط أنك تريد عملية التدريب والانتقال المحددة في مستندات المبيعات. يجب أن تكون هذه نقطة بيع صعبة ، لأن المشتري الجديد ليس لديه أي فكرة عن كيفية عمل عملياتك ، لا سيما على أساس يومي.

لذلك ، نوصي بإنشاء خطة انتقالية قبل بيع متجرك عبر الإنترنت. قد يشمل ذلك تفاصيل مثل متى سيحدث التدريب ، ومن يجب تضمينه في التدريب ، ومتى سيتم تبادل الأموال.

هذا يطرح وجهة نظرنا النهائية. لبيع مواقع الأعمال التجارية الإلكترونية ، من مصلحتك أن تشعر المشتري بالراحة قدر الإمكان. لا يوجد أي ضمان بأن المشتري لن ينسحب من الصفقة في أي وقت خلال المفاوضات.

لا توجد دائمًا قواعد صارمة تضمن أن المشتري سيدفع في الوقت المحدد أو بدون أي مشاكل. قد تجد مشترًا غير راضٍ عن التدريب ويقرر أنه لا يشعر بالراحة في إدارة أعمال مثل هذا بسبب نقص المعرفة.

الكل في الكل ، إنها وظيفتك هي التخطيط لعملية الانتقال وإعطاء المشتري الخاص بك كل المعلومات التي سيحتاجون إليها لتعزيز عائد الاستثمار مباشرة بعد الخفافيش وإدارة أعمالك بالطريقة التي ينبغي أن تدار بها.

وجود الأفكار الثانية؟

هذا أمر شائع للغاية ، لا سيما عندما تحاول بيع مواقع التجارة الإلكترونية التجارية لأول مرة.

من تعرف؟ قد تكون رائد أعمال لأول مرة ولديك صلة حقيقية بهذا العمل الذي بدأته وتغذيته خلال الأشهر والسنوات الماضية.

إذا كنت تواجه أفكارًا ثانية ، فلا تقلق. هذا أمر طبيعي تمامًا بالنظر إلى كيفية مقارنة تشغيل متجر على الإنترنت بتربية طفل. تمر بجميع الصعود والهبوط ، وتنفق الكثير من المال ، وعليك العمل مع العملاء الذين قد يكونون مثل الأطفال أكثر من البالغين في المقام الأول.

لذا ، فمن وظيفتك إنشاء قائمة من إيجابيات وسلبيات لمعرفة ما إذا كانت أسباب البيع الخاصة بك ذات قيمة حقيقية لحياتك. سنغطي أكثر من ذلك في بعض الأقسام التالية ، نظرًا لأنك لا ترغب في بيع متجر له قيمة كبيرة بالنسبة لك - ولكن في الوقت نفسه ، لا تريد تفويت صفقة أوقات الحياة. بعض بائعي التجارة الإلكترونية قادرون على دفع تكاليف تقاعدهم ، أو السفر حول العالم ، أو إعالة أسرهم لسنوات قادمة من بيع أعمال التجارة الإلكترونية.

الآن حان الوقت للتفكير. ماذا يمكنك أن تفعل للتأكد من هذا البيع؟

مكان ممتاز للبدء هو المشي من خلال عملية التقييم. يمكنك استخدام موقع مثل سوق الصرف للحصول على المساعدة ، ولكن على الأرجح سيوصلك وسيط ونصائح في هذه المقالة أقرب إلى التقييم الفعلي.

بمجرد فهمك للمبلغ الذي ستكون قادرًا على تحقيقه من المتجر ، قد تدرك أنه لا يكفي المال في المقام الأول. من الأفضل أن تدير متجرك لعدة سنوات أخرى لمعرفة ما إذا كان يمكنك زيادة الأرباح والحصول على سعر أفضل.

قد تفكر أيضًا في نشر موقع الويب للبيع على بعض الأسواق التي ذكرناها من قبل. هذا من شأنه أن يوفر لك فكرة عما إذا كان الأشخاص الآخرون مهتمين بالشراء وبكميات كبيرة. قد تدرك أن لا أحد يهتم ، لذلك يتم اختيار لك. قد تدرك أيضًا أن المشتري على استعداد لدفع أكثر مما توقعت ، مما سيجعل قرارك أسهل أيضًا.

السبب الذي يجعلنا نقترح أن يقوم الأشخاص بنشر أعمالهم للبيع هو عدم وجود أي مخاطرة إلى جانب رسوم رمزية. لذلك ، عندما تحاول بيع مواقع التجارة الإلكترونية ، لديك العديد من آليات الاختبار التي قد تدفعك على الفور نحو ذلك البيع أو بعيدًا عنه.

بشكل عام ، إنها البيانات الثابتة التي ستمنحك أفضل فكرة عما إذا كان يجب عليك البيع أم لا. بمجرد أن تفهم المبلغ الذي يمكنك تحقيقه مقارنةً بالمبلغ الذي يمكنك تحقيقه من خلال الحفاظ على الموقع ، يصبح أكثر وضوحًا عند الهبوط على هذا القرار النهائي. نعتقد أيضا أن المشتري يجب أن يؤخذ في الاعتبار كذلك. إذا كنت لا تحب الشخص الذي على وشك تولي أعمال الفخر والسعادة ، فلا تبيعها له.

تجنب الخوف عند بيع مواقع التجارة الإلكترونية

هناك عامل آخر يجب التفكير فيه وهو الخوف الأساسي من فقدان أرباح مستقبلية كبيرة. إذا كنت تبيع بشكل كامل ، فمن الذي سيقول إن المالك الجديد لن يربح مليارات الدولارات من العمل الذي رعيته منذ البداية؟ في هذه الحالة ، لن تجعل عشرة سنتات.

هذا ليس لتخويفك بأي شكل من الأشكال ، ولكن لمعالجة فكرة أن كل صاحب عمل لديه الكثير عندما يحاولون بيع مواقع التجارة الإلكترونية.

لقد سمعنا جميعًا قصصًا عن أصحاب الشركات الصغيرة الذين يبيعون للمستثمرين فقط ليجدوا أن شركتهم تتحول في النهاية إلى ظاهرة عالمية.

نبذل قصارى جهدك لغسل هذا الخوف تماما من عقلك. السبب في ذلك هو أن الانفجار الهائل في شعبية له علاقة في كثير من الأحيان مع البيع نفسه. قد تكون هناك فرصة لأن يكون لدى المالك الجديد اتصالات لا تصدق في هذا السوق وكان قادرًا على إكمال صفقات أكثر بكثير مما كنت تستطيع. لذلك ، في هذه الحالة ، من المحتمل أن يكون راتبك من عملية البيع هو أقصى ما كنت ستحصل عليه.

تؤدي العديد من المبيعات أيضًا إلى التمحور ، حيث يأخذ المالك الجديد الشركة في اتجاه جديد تمامًا بحثًا عن تدفقات إيرادات جديدة. باختصار ، يُقصد من بعض الأشخاص أن يكونوا رجال أعمال ، في حين أن البعض الآخر أكثر راحة في ممارسة أعمال تجارية معززة وتوسيعها إلى شيء أكبر. إذا كنت تعتبر نفسك أكثر من رجل أعمال ، فقد تجد أن الأموال التي تحصل عليها من بيع موقع الويب الخاص بك هي فرصة رائعة لإنشاء أعمال جديدة.

تأكد من سبب بيعك هو قيمة ل أنت

قيل لي ذات مرة إن شراء بدلة 30,000 $ أمر لا طائل منه إذا لم يكن لهذه الدعوى الخاصة قيمة بالنسبة لك. ربما يحب بعض الأشخاص الأثرياء فكرة امتلاك أفضل الأقمشة الممكنة ، وأزرار البدلات الأكثر تكلفة ، حتى لو لم يتمكن أي شخص آخر من معرفة الفرق.

لدي أيضًا صديق يرتدي بدلات ستوكات ، والتي عادة ما تكون في الطرف الأدنى من حيث السعر. لكنها تبدو رائعة ويقدر هذه الدعاوى لأنه نباتي ولا يحب فكرة ارتداء الصوف (وهو أغلى).

هذا مشابه لكيفية تقييم شركتك قبل بيع مواقع التجارة الإلكترونية.

لماذا سيكون البيع ذا قيمة لك؟

هل تسمح لك أن تعيش حلمك في شراء قارب مع زوجتك والإبحار حول العالم؟ هل ستكون قادرًا على أخذ الأموال والتركيز على أعمال شغوفة في بناء الأثاث؟ أو ربما كنت قد أحرقت للتو من هذا العمل بالذات؟

يجب عليك على الأقل معرفة سبب لإبقاء أو بيع عملك. خلاف ذلك ، قد تندم عليه في المستقبل.

أيضا ، النظر في الأسباب التي قد تكون جيدة للحفاظ على شركتك. ربما يمنحك شعور بالغرض وشيء ما كل يوم. ربما أنت قلق من أن سعر البيع لا يكفي للسماح لك بالتركيز على شغفك.

أرغم نفسك على فهم "السبب" قبل وقت طويل من الدخول في مفاوضات مع شخص آخر. يحب بعض مالكي الأعمال بيع مواقع التجارة الإلكترونية - إنها أشبه ما تكون هواية لهم. لكن معظم الأفراد ينظرون فقط إلى عمل واحد ، لذلك فهو شخصي أكثر قليلاً.

في الخلاصة

قرار بيع نشاطك التجاري الإلكتروني ليس أمرًا سهلاً. بغض النظر عن السبب وراء بيعك ، سيضمن اتباع النصائح الواردة في هذه المشاركة حصولك على أقصى تقييم لأعمالك في التجارة الإلكترونية.

توماس سمايل

توماس Smale في الأصل شارك في تأسيسها FE الدولية in2010 بعد تخرجه من جامعة باث مع شهادة في إدارة الأعمال. بعد امتلاكه وتشغيل العديد من المواقع الناجحة في مجموعة متنوعة من المنافذ ، فإن توماس متحمّس لريادة الأعمال والأعمال التجارية عبر الإنترنت. Heis خبير محترم في الصناعة مع خبرة خاصة في العناية الواجبة ، وتقييم الأعمال التجارية عبر الإنترنت والتخطيط الاستراتيجي للخروج. يمكنك متابعة توماس على تويتر في ThomasSmale

How to Sell Ecommerce Business Sites for the Maximum Value

So, you’re the proud owner of an e-commerce business that has seen increasing revenue, and now you’re looking to sell. You have probably put in countless hours of hard work and equity to build a profitable site and now your objective is to get the maximum return on your investment. Well, if you’re looking to best prepare your e-commerce website for the sale, then you’ve come to the right place. In this guest post from brokerage expert, Thomas Smale of FE International, we will explore the options that you have when looking to sell ecommerce business websites, and how to maximize the overall sale price of your business.

What Is My E-Commerce Business Worth?

sell ecommerce business

E-commerce businesses are valued using a variety of metrics. Typical factors which are often assessed when determining the multiple for your business might include the volume of sales required to reach your revenue, revenue distribution across products, the cost base, marketing spend and the multiples achieved in precedent deals. The average sale price of an e-commerce business is approximately 2-3x annual net profit for businesses in the $20k-$2m range.

E-commerce businesses can require a more detailed valuation compared to other business models due to the variety of costs involved in running the business. Some of these include wholesale costs, processing fees, shipping, fulfillment, marketing (paid and organic) and the cost of employees. Most businesses are valued using seller discretionary earnings, thus removing one-off costs and the owner’s compensation, although the latter would vary depending on how heavily involved you are in the day-to-day running of the operations. Combined, these facets make valuing and selling an e-commerce business more complicated than other niches, but fortunately, e-commerce is one of the more popular business models with buyers.

An experienced website broker can give you the most accurate valuation by combining industry knowledge with a thorough analysis of the unique aspects of your business. At FE International, we have sold nearly 350 online businesses and have the most data-points in the industry, ensuring our valuations are the most accurate.

Tip: be aware of brokers that provide exaggerated valuation multiples. This is a tactic employed by some brokers to entice sellers into long-term representation agreements and often leads to no offers or sale being achieved. Also, beware of brokers using “ready willing and able” buyer clauses. This may leave you out of pocket for thousands of dollars if you choose to not accept an offer/sell your business. 

What Makes an E-Commerce Website Valuable?

The main reason an e-commerce business has value is because a buyer can expect a return on investment (ROI). The value of an e-commerce business is dependent upon many business-specific factors, but the amount a buyer is willing to pay also depends on the relative risk involved. Buyers look to make their money back in the quickest way possible – they will pay a higher or lower amount for an e-commerce business based on the perceived risk and likelihood of turning a profit, and whether this is worth the time involved. Put simply, the lower the risk and time involved, the higher the multiple you can expect to receive for when you sell ecommerce business sites.

sell ecommerce business - profits

How Can I Increase the Value of My E-Commerce Business to Buyers?

You can increase the value of your e-commerce business by reducing the risks to a buyer. The simplest way of doing this is by having the following characteristics attributed to your e-commerce store:

General:

  • Aged site – at least 12-24 months old
  • Predictable key drivers of new sales
  • Diversified traffic sources, PPC, organic, referral and social
  • Traffic stats (Google Analytics or other) with a long history
  • Brand with no trademark, copyright or legal concerns
  • An engaged and growing mailing list
  • Clear growth potential

Financial

  • A history of stable or growing revenue
  • A high percentage of repeat visitors and sales
  • Diverse revenue base (i.e. no one product making up 100% of sales)
  • A growing niche or industry
  • Strong gross profit margins
  • Low physical stock/cash requirements

Operational

  • Streamlined and scalable systems and processes
  • Proven warehouse/dropship/fulfillment ordering processes
  • A proven team in place
  • Use of CRM and sales software (HubSpot does both)
  • Strong relationships with established suppliers with backups in place

For some further reading, take a look at this post on Entrepreneur.com about doubling the value of your online business.

When Is the Best Time to Sell My E-Commerce Business for the Highest Valuation?

The best time to sell your e-commerce business is dependent on both your personal goals and the situation of the business. If you’re serious about selling and looking to achieve the highest possible multiple, the importance of planning the right exit time should not be underestimated.

E-commerce businesses that attract the highest multiples are those that satisfy the criteria already discussed. This is often not achieved in a short period of time, so selling due to short-term personal goals or external factors may leave value on the table.

Consult with an online business broker well ahead of time to see what you can do to increase the value of your business. The exercise of exit planning (even if you aren’t selling) can often lead to minor improvements in efficiency in several areas that can add up to a big change in profits.

Tip: avoid selling straight after a seasonal high period. You may often get more value by selling just before or during a seasonal uptick, as buyers will be reassured by the strong numbers and may want a quick execution to capture some of the higher revenues for themselves (thus reducing the time taken for a return on their investment)

Screen Shot 2015-10-26 at 12.22.42 AM

Where Can I Sell My E-Commerce Business?

Classified websites, marketplaces, and forums – best for smaller businesses (under $20k) – Smaller business making less than $1k per month are usually best sold privately by the owner through classified websites or forums such as:

  • Shopify Forum – A great place to communicate with smaller scale buyers and sellers. They also have a useful e-commerce discussion area for everything from feedback on your store to tips on crowdfunding.
  • Flippa – Arguably one of the best marketplace for buying and selling small ecommerce businesses.
  • Exchange App – This is a Shopify resource that allows you to value your store, create a public listing, and receive offers from buyers. It's one of the more secure ways to sell ecommerce business sites online, and it has an affiliation with Shopify. I would still recommend working with a broker if your sales fall in a certain range, but you could still use this as a jumping off point for your valuation.
  • Warrior Forum – One of the original internet forums and a good place to connect with potential buyers and those with an interest in online entrepreneurship.
  • Website Brokers – best for medium-sized businesses ($20k – $5m) – Medium sized businesses in the $20k-$5m range are best sold through an experienced website broker. They will have a substantial list of qualified buyers and the experience in negotiating and structuring a superior deal than you might make on your own. A website broker can also provide guidance on how to maximize the value of your business during the exit planning stages in preparation for sale. Click here if you are interested in selling your business. Digital Exits has a decent broker program.
  • Private Equity – some Private Equity firms actively engage in buying online businesses. Try WeBuyWebsites who are known to buy established websites from private individuals on a regular basis.

How Long Does It Take to Sell An E-Commerce Business?

If you choose to use a website broker, the time it takes to sell an e-commerce business usually depends on the individual business and the terms of the deal. As you would expect, larger deals (over $1 million) tend to take longer to sell than a smaller business. This is attributed to the complexity of the business and the level of due diligence involved. At FE International, 85% of online businesses sell within 60 days.

Smaller websites with less moving parts tend to be sold much quicker. If your business is a micro business (under $10k) and you have decided to sell it through a marketplace, it might only take a few weeks to sell.

Screen Shot 2015-10-26 at 12.22.52 AM

What Could Stop a Buyer From Putting In an Offer on My E-Commerce Business?

We have covered the steps that you can take to ensure that you receive the highest valuation for your e-commerce business. But it’s also important to understand why a buyer might not be interested in your site or pull the plug on the deal. We have listed some reasons to be aware of:

  • The wrong business model or niche
  • Your stats or data doesn’t add up
  • A buyer finds a problem that makes them reconsider their offer
  • The seller wants more money than buyers are willing to pay
  • Trends with particular business or market (e.g. unfavorable products, niche, ‘fads’)
  • Issues with transferability
  • Financial, branding or product condition of the business
  • The buyer's funding falls through

Planning for the Transition After the Sale

It's important to realize that the transition process requires a significant amount of planning so that you execute properly when the time comes. When you're selling your store, there are several steps involved to make sure that you transfer ownership the right way and allow the new owner to seamlessly move into the new management position. There is also a possibility that you or some of your workers are going to be a part of that transition.

After all, your technical support team is probably wondering what they are going to do for a job after you sell the company.

When you sell ecommerce business sites you'll want to be careful on who you're working with, especially if you're going through an exchange or marketplace online. The same can be said for e-commerce site buyers, considering you might be speaking with someone who has no interest in making the transition simple for you.

A good way to mitigate this problem is to go to the exchange website and see if there is some sort of checkbox or field to specify that you are willing to train the new owners. Not only does this create a sense of trust and potentially bring in multiple buyers, but you know that the business you worked so hard on isn't going to fail after the transition.

The same can be done if you're working with a broker. Make sure you tell the broker that you want a training and transition process specified in the sales documents. This should be a hard selling point, because a new buyer really has no idea how your operations work, especially on a day-to-day basis.

Therefore, we recommend creating a transition plan prior to selling your online store. This might include details like when the training is going to occur, who should be included in the training, and when money is going to be exchanged.

That brings up our final point. To sell ecommerce business sites it's in your best interest to make the buyer feel as comfortable as possible. There is no guarantee that the buyer won't pull out of the transaction at any point during the negotiations.

There aren't always hard set rules that ensure that the buyer is going to pay on time or without any problems. You may find a buyer who is not satisfied with the training and decides that they don't feel comfortable running a business like this with such a lack of knowledge.

All in all, it's your job to plan for the transition and to give your buyer all of the information they're going to need to boost ROI right off the bat and run your business the way it should be run.

Having Second Thoughts?

This is extremely common, especially when you're trying to sell ecommerce business websites for the first time.

Who knows? You may be a first-time entrepreneur and have a real connection to this business that you started and nurtured over the past months and years.

If you're having second thoughts, don't worry. This is completely normal considering how running an online store could be compared to raising a child. You go through all of the ups and downs, spend tons of money, and have to work with customers who might be more like kids than adults in the first place.

So, it's your job to create a list of pros and cons to see if your reasons for selling are actually valuable to your own life. We'll cover more of that in some of the following sections, since you don't want to sell a store that has great value to you– but at the same time, you don't want to miss out on the deal of a lifetime. Some e-commerce sellers are able to pay for their retirements, travel the world, or support their family for years to come with the sale of an e-commerce business.

Now it's time to think. What can you do to make yourself sure about this sale?

An excellent place to start is by walking through the valuation process. You can use a website like Exchange Marketplace for assistance, but a broker and the tips in this article will most likely get you closer to an actual valuation.

Once you understand how much you would be able to make from the store, you might realize that it's not enough money in the first place. You'd be better off running your store for a few more years to see if you can increase profits and get a better price.

You also might consider posting the website for sale on some of the marketplaces we mentioned before. This would give you an idea if other people are interested in buying and for how much. You might realize that no one is interested, so the choice is made for you. You also might realize that a buyer is willing to pay far more than you expected, which would also make your decision a little bit easier.

The reason we suggest that people post their businesses for sale is because there is no risk involved besides maybe a small fee. So, when you try to sell ecommerce business sites, you have several testing mechanisms that could immediately push you towards or away from that sale.

Overall, it's the hard data that's going to best give you an idea of whether or not you should sell. Once you understand how much you can make compared to how much you could make by keeping the site, it becomes much clearer when landing on that final decision. We also think that the buyer should be factored in as well. If you don't like the person who's about to take over your pride-and-joy business, don't sell it to them.

Avoid the Fear When You Sell Ecommerce Business Sites

Another factor to think about is the underlying fear that you might be missing out on big future profits. If you completely sellout, who's to say that the new owner won't be making billions of dollars off of the business that you nurtured from the beginning? In that case, you wouldn't make a dime.

This is not to scare you in any way, but rather to address a thought that pretty much every business owner has when they try to sell ecommerce business sites.

We've all heard stories of small business owners selling to investors only to find that their company is eventually turned into a global phenomenon.

Try your best to wash this fear completely out of your mind. The reason for this is because a huge explosion in popularity often has to do with the sale itself. There may be a chance that the new owner has incredible connections in that market and was able to complete far more deals than you would've been able to. So, in that situation, your paycheck from the sale was probably the most you ever would've gotten.

Many sales also result in pivoting, where the new owner takes the business in a completely new direction in search of new revenue streams. In short, some people are meant to be entrepreneurs, while others are more comfortable taking a nurtured business and expanding it into something bigger. If you consider yourself more of an entrepreneur, you may find that the money you get from the sale of your website is a great opportunity to create a new business.

Make Sure Your Reason for Selling is Valuable to You

I was once told that buying a $30,000 suit is pointless if that particular suit has no value to you. Some rich folks might simply love the idea of having the best possible fabrics, and the most expensive suit buttons, even if no one else would be able to tell the difference.

I also have a friend who wears microfiber suits, which are typically on the lower end in terms of pricing. But they look great and he values these suits because he's a vegan and doesn't like the idea of wearing wool (which is more expensive).

This is similar to how you should value your company before you sell ecommerce business sites.

Why would the sale be valuable to you?

Would it allow you to live your dream of buying a boat with your spouse and sailing around the world? Would you be able to take the money and focus on a passion business of building furniture? Or maybe you're just burned out by this particular business?

You must at least figure out some reason to keep or sell your business. Otherwise, you may regret it in the future.

Also, consider the reasons it might be good to keep your company. Maybe it gives you a sense of purpose and something to do every day. Maybe you're worried that the selling price isn't enough to allow you to focus on your passion.

Force yourself to understand the “why,” long before you step into negotiations with another person. Some business owners love to sell ecommerce business websites–it's almost like a hobby to them. But most individuals are only looking at one business, so it's a bit more personal.

In Conclusion

The decision to sell your e-commerce business isn’t an easy one to make. No matter what your reason is for selling, following the tips in this post will ensure that you receive the maximum valuation for your e-commerce business.

Thomas Smale

Thomas Smale originally co-founded FE International in2010 after graduating from the University of Bath with a degree in Business Administration. Having owned and run several successful websites in a variety of niches, Thomas is passionate about entrepreneurship and online business. Heis a respected expert in the industry with particular experience in due diligence, online business valuation and strategic exit planning. You can follow Thomas on Twitter at @ThomasSmale