The Case for Custom Development for Enterprise Ecommerce

يعتبر اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة قرارًا معقدًا يولّد العديد من المخاوف ، مثل التكلفة ووقت الوصول إلى السوق وقابلية الاستخدام والموثوقية والتخصيص. لا يوجد حل برمجي - سواء كان جاهزًا أو مصممًا خصيصًا لمنصة البرامج كخدمة - يوفر كل ما تحتاجه أعمالك. قد تحتوي المنصات الجاهزة على وحدات مخصصة تسمح بالتخصيص الضروري ، لكنك تدين للمطور بالمحافظة على هذه الوحدات وتحديثها من الآن فصاعدًا وإنشاء وحدات جديدة كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

في حين أن مطوري SaaS يميلون إلى دفع تحديثات متكررة للاستجابة لمتطلبات السوق المتغيرة ، فإن أي تغييرات في البرنامج تؤثر بالضرورة على جميع العملاء على النظام الأساسي ، مما يترك لك القليل من التحكم أو القدرة على التخصيص حسب الحاجة. تعتبر تكاليف التشغيل ، ومصاريف الصيانة المستمرة ، وتطوير مواقع الويب والقدرة على التصرف بسرعة للاستفادة من الفرص التجارية الناشئة من الاعتبارات الرئيسية في أي تحول رقمي على مستوى المؤسسة ، ولا يمكنك التقليل من مدى صعوبة تحقيق التوقعات المعارضة الصانعين وأصحاب المصلحة. هذا هو السبب في أن الحل الأفضل ليس هو الأرخص دائمًا.

اختيار قوية وقابلة للتخصيص وقابلة للتخصيص منصة التجارة الإلكترونية - في حين أنه أكثر تكلفة من حلول التجارة الإلكترونية المستضافة أو الأرخص - يمكن توفير المال في المدى الطويل من خلال ضمان أن النظام الأساسي الخاص بك يساعد على تنمية عملك ، دون أن يتعدى نشاطك التجاري نظامك الأساسي.

تصميم الموقع

موقع الويب الخاص بك هو مورد التجارة الإلكترونية الأكثر قيمة ، وستحتاج على الأرجح إلى موقع ويب جديد لأي نظام أساسي للتجارة الإلكترونية إذا كنت ترغب في تحقيق أهدافك التسويقية والمبيعات. تحتاج إلى إنشاء موقع ويب وظيفي يتم ضبطه للأجهزة المحمولة ، ويميز عملك ويتكامل بسلاسة مع نظام التجارة الإلكترونية الخاص بك. في حين أن العديد من المنصات لديها قوالب تصميم موجودة يمكن تنفيذها في متجرك ، إلا أن هذا غير مناسب لمعظم شركات الأعمال ، والتي لديها متطلبات محددة لا ينبغي أن تكون مصممة لتناسب التصاميم الموجودة. يمنحك التطوير المخصص المرونة اللازمة لتلبية احتياجات الشركات والمؤسسات والعملاء وأصحاب المصلحة.

التكامل مع المنصات الأخرى

يميل برنامج SaaS إلى عدم العمل بشكل جيد مع الأنظمة الأساسية الأخرى نظرًا للقيود الملازمة التي قد تتطلب إعادة تهيئة رئيسية لدمجها مع أنظمتك. تتطلب المنتجات الجاهزة بشكل روتيني بعض التعديلات والتخصيصات. من المحتمل أن يتطلب اختيار أحد إصدارات SaaS الأقل تكلفة أو النسخ المتسرب النسخ من النظام الأساسي واستبداله في بضع سنوات فقط إذا لم يكن من الممكن دمجه بشكل وثيق مع أنظمة أعمالك ومصممة خصيصًا لتلبية احتياجات أعمالك. المشكلة مع Saas أو البرامج المحدودة هي أنك ستواجه صداعًا كبيرًا عند محاولة دمج التجارة الإلكترونية مع موقعك الإلكتروني وعمليات التصنيع والموزعين وغيرهم من أصحاب المصلحة.

تسمح المنصة التي تعمل في مركز عملك التجاري باحتياجات التجارة الإلكترونية الخاصة بك لتغذية نموذج عملك. بدلاً من استخدام السمات والوحدات القياسية ، تمنحك البرامج القابلة للتخصيص الأدوات اللازمة لدمج المكونات الإضافية والقوالب والوحدات التي تعكس صورتك الفريدة ولكنها لا تزال تتكامل بسلاسة مع الشركات المصنعة والشركات التابعة وتقنية الهواتف الذكية للعملاء. يقدم التطوير المخصص هذه المزايا عند الدمج مع الأنظمة الأخرى:

  • تواصل مع أدوات الطرف الثالث وأنظمة ERP و CRM الموجودة لديك.
  • توفير الوقت عن طريق أتمتة العمليات الروتينية.
  • تقليل الأخطاء البشرية غير الضرورية.
  • اعمل على تمكين عملائك لخدمة أنفسهم.
  • تحسين تجربة رقمية شاملة.
  • التسعير الخاص بالعميل.
  • تحسين مواقع الويب لميزات العملاء المخصصة.
  • تقديم الحلول التي تلبي احتياجاتك في الميزانية واحتياجات العملاء.
  • دمج عمليات البحث التفاعلية على موقعك على الويب باستخدام تحسين محركات البحث من خلال إنشاء عمليات إعادة كتابة تلقائية لعناوين URL دون الحاجة إلى الكثير من الوقت من الموظفين.
  • تصميم النماذج التي تتذكر تفضيلات الطلب لكل عميل.

المكونات المفيدة للتنمية المخصصة على ساس

حتى أصغر التغييرات في موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك تحتاج إلى التكامل مع أنظمة الأعمال الأساسية الخاصة بك ويمكن أن تولد مشاكل كبيرة عند استخدام منصة التجارة الإلكترونية SaaS. يجب تحديث البيانات في كلا الاتجاهين عبر جميع أنظمة الأعمال الخاصة بك ، ولأن أنظمة SaaS تحتوي على نسخة واحدة فقط من التعليمات البرمجية التي تنطبق على جميع العملاء الذين لا يمكنك إجراء تحديثات على النظام الأساسي بنفسك. في الولايات المتحدة ، من المتوقع أن تنمو الأعمال التجارية عبر الإنترنت من 349.2 مليار دولار في 2014 إلى 398.8 في 2015. [1] في أوروبا ، يتوسع تجار التجزئة عبر الإنترنت في 2015 بمعدل 14.2 بمعدل أسرع من منافذ البيع بالتجزئة العادية ، ويتوقع المتنبئون نمو 18.7 في المبيعات الأوروبية عبر الإنترنت لـ 2016. نما نمو المبيعات عبر الإنترنت في الصين بنسبة 12 على الأقل كل عام منذ 2003 ، ونمت مبيعات الإنترنت في أمريكا اللاتينية من 1.6 مليار دولار إلى مليار 43 خلال العقد الماضي. [2] أكثر من 50 من العملاء يبحثون عن السلع والخدمات على هواتفهم الجوالة ، لذا فإن تصميم مواقع الويب وميزات تحسين محركات البحث البديهية والتغييرات التي تطرأ على سير العمل أمر لا مفر منه للنجاح في التجارة الإلكترونية. يوفر التطوير المخصص المزايا التالية على استخدام منصة SaaS المستضافة:

  • التقارير المخصصة
  • تطورات مخصصة تسهل استيراد وتصدير البيانات التي تحتاجها للتقارير المخصصة والمقارنات وفرص السوق. تميل منصات SaaS إلى توفير خيارات محدودة للإبلاغ فقط.
  • تحديات سير العمل
  • حتى أبسط هندسة سير العمل المخصصة تميل إلى أن تكون محددة لنشاطك التجاري ، ولكن التغييرات تؤثر على جميع عملائك. إذا كنت بحاجة إلى إضافة حقل فريد عند الخروج ، فقد لا يتمكن حل Saas من دمج التغييرات. لا تستخدم البرامج القابلة للتخصيص فقط الوحدات النمطية التي قد تناسب عملك ولكن تعيد كتابة التعليمات البرمجية خصيصًا لاحتياجاتك.
  • التكامل الشحن
  • هناك عدد قليل من مجالات التجارة الإلكترونية أكثر أهمية للنمو ورضا العملاء حيث يتم دمج عمليات الشحن. قد يكون نشاطك التجاري تسويقًا للعملاء في عشرات البلدان ، وستحتاج إلى دمج ضرائب المبيعات المحلية والوزن وموقع المخزون وتكلفة طرق الشحن المتعددة ومعدلات تحويل العملات وغيرها من المعلومات المخصصة لشحنها بنجاح. يتيح لك التكامل المتعدد الوسائط دمج طرق الشحن ، ومقارنة الأسعار ، وتقييم الضرائب ، وإنتاج معلومات التتبع ونشرها تلقائيًا ، وشحنها بثقة.
  • التخصيصات متعددة النطاقات
  • قد يكون لديك العديد من المواقع التي تقوم بتسويق كتالوجات المنتجات المختلفة ، وبيع المنتجات على موقع الويب الخاص بك وفي مواقع البيع بالتجزئة أو أدوات السوق الطبية مع مخزن منفصل لعناصر الأسنان. يمكن لأنظمة SaaS نادراً ما تتعامل مع تعقيدات منطق الرموز المطلوبة لدمج منصات الأعمال المنفصلة ولكن ذات الصلة. أصغر التغييرات يمكن أن تعيث فسادا في النظام ما لم يكن النظام الأساسي الخاص بك يمكن تخصيص منطق رمز لتدفق عمل متعدد المراكز.
  • التحليلات ذات الصلة
  • لا تتبع قدرات Analytics دائمًا كل ما تريد معرفته عن سلوك العميل. قد لا تتبع كل من الأنظمة الأساسية وقواعد SaaS كل ما يفعله العميل قبل شراء موقعك الإلكتروني أو مغادرته. يمكن أن تكون هذه المعلومات ذات قيمة كبيرة للغاية لتحسين مسار مبيعاتك.
  • إدارة المخزون
  • قد يكون من الصعب إدارة المخزون والترتيب إذا لم يكن لديك طريقة لتتبع المخزون ودمجه مع التصنيع والترتيب. تسمح لك أرقام المخزون في الوقت الفعلي بأتمتة عمليات الطلب وتقديم تخفيضات أو مبيعات على المنتجات بطيئة الحركة. كما سيتعين عليك أيضًا دمج أي نظام تلقائي مع الإشراف البشري. يتيح لك تطوير نظام مخصص التحكم في العديد من خطوط المنتجات بمعايير مختلفة للترتيب التلقائي ونقاط الاتصال المختلفة التي تعمل على إشراك الموظفين في العملية.
  • لوحات مخصصة
  • يمكن أن يؤدي تطوير لوحة تحكم مخصصة إلى تحسين أعمالك بطرق لا تعد ولا تحصى من خلال توفير إمكانية الوصول إلى كل قسم ، مثل المبيعات والتصنيع والتسويق. يمكنك استخدام لوحات تحكم مخصصة بمستويات وصول مختلفة للموظفين المعتمدين والشركات التابعة والعملاء الذين يحتاجون إلى الوصول إلى معلومات معينة. ستحتفظ لوحات التحكم المخصصة بالمعلومات التجارية الاحتكارية في حين تسمح للمستخدمين المصرح لهم بالوصول إلى المعلومات بسهولة.

المراجع:

  • [1] RetailResearch.org: البيع بالتجزئة عبر الإنترنت: بريطانيا وأوروبا والولايات المتحدة وكندا 2015
  • http://www.retailresearch.org/onlineretailing.php
  • [2] BuiltIn.com: التجارة الإلكترونية والتنمية
  • https://www.google.com/search?q=robust+platform+for+custom+ecommerce+development&ie=utf-8&oe=utf-8&client=ubuntu&channel=fs&gws_rd=ssl

كاتب السيرة الذاتية: يعمل كايل فونك مشاريع وضوحوهي شركة لتطوير الويب والبرامج تقدم مجموعة كاملة من الخدمات بما في ذلك التجارة الإلكترونية المتكاملة للشركات التجارية.

الصورة ميزة curtsey من سيباستيانو غيريرو

كاتالين زورزيني

أنا مدون تصميم مواقع ويب وبدأت هذا المشروع بعد أن قضيت بضعة أسابيع تكافح من أجل معرفة ما هو أفضل منصة التجارة الإلكترونية لنفسي. تحقق من بلدي الحالية أعلى بناة موقع التجارة الإلكترونية 10.

The Case For Custom Development for Enterprise Ecommerce

Choosing the right ecommerce platform is a complex decision that generates many concerns, such as cost, time-to-market, usability, reliability and customization. No software solution — whether off-the-shelf or custom-developed Software-as-a-Service platform — provides everything your business needs. Off-the-shelf platforms maybe have custom modules that allow for the necessary customization, but you are beholden to the developer to maintain and update those modules going forward and to create new ones as needs arise.

While SaaS developers tend to push frequent updates to respond to the market’s changing requirements, any changes to the software necessarily affects all customers on the platform, leaving you with little control or ability to customize as needed. Operating costs, ongoing maintenance expenses, website development and the ability to act quickly to leverage emerging business opportunities are major considerations in any digital transformation at the enterprise level, and you can't underestimate how difficult it may be to satisfy the dissenting outlooks of decision-makers and stakeholders. That's why the best solution isn't always the cheapest.

Choosing a robust, scalable and customizable ecommerce platform — while more expensive than hosted or cheaper ecommerce solutions — can actually save money in the long run by ensuring that your platform helps grow your business, without your business outgrowing your platform.

Website Design

Your website is your most valuable ecommerce resource,and you'll probably need a new website for any ecommerce platform if you want to fulfill your marketing and sales goals. You need to create a functional website that adjusts for mobile devices, distinguishes your business and integrates seamlessly with your ecommerce platform. While many platforms have existing design templates that can be implemented to your store, this is inadequate for most enterprise businesses, which have specific requirements that should not be bent to fit existing designs. Custom development gives you the necessary flexibility to meet the needs of enterprise businesses, clients and stakeholders.

Integrating with Other Platforms

SaaS software tends not to work well with other platforms because of inherent limitations that might require major retooling to integrate with your systems. Off-the-shelf products routinely require some adjustments and customizations. Choosing one of the cheaper SaaS or off-the-shelf versions is likely to require ripping and replacing your platform in just a few years if it cannot be tightly integrated with your business systems and tailored to meet your business’s needs. The problem with Saas or limited software is that you'll experience major headaches when trying to integrate ecommerce with your website, manufacturing operations, distributors and other stakeholders.

A platform that operates at the center of your business allows your ecommerce needs to fuel your business model. Instead of using standard themes and modules, customizable software gives you the tools to integrate plug-ins, templates and modules that reflect your unique image but still integrates seamlessly with manufacturers, affiliates and customer smartphone technology. Custom development offers these advantages when integrating with other systems:

  • Connect with third-party tools and your existing ERP and CRM systems.
  • Save time by automating routine processes.
  • Reduce unnecessary human errors.
  • Empower your customers to serve themselves.
  • Improved overall digital experience.
  • Customer specific pricing.
  • Optimize websites for personalized customer features.
  • Provide solutions that fulfill your budgetary and customer needs.
  • Integrate interactive searches on your website with SEO by generating automatic URL rewrites without requiring lots of time from employees.
  • Design forms that remember each customer's ordering preferences.

Beneficial Components of Custom Development over Saas

Even the smallest changes in your ecommerce website need to integrate with your core business systems and could generate big problems when using a SaaS ecommerce platform. Data needs to update in both directions across all of your business systems, and because SaaS platforms have only one version of the code that applies to all customers you are unable to make updates to the platform yourself. In the United States, online business is expected to grow from $349.2 billion in 2014 to $398.8 in 2015.[1] In Europe, online retailers are expanding in 2015 at 14.2 percent faster rate than regular retail outlets, and forecasters predict 18.7 growth in European online sales for 2016. Growth in online sales in China has grown by at least 12 percent each year since 2003, and Latin America Internet sales have grown from $1.6 billion to $43 billion in the past decade.[2] More than 50 percent of customers search for goods and services on their mobile phones, so website redesigns, intuitive SEO features and changes to business workflows are inevitable for ecommerce success. Custom development delivers the following advantages over using hosted SaaS platform:

  • Custom Reporting
  • Custom developments facilitating import and export the data you need for custom reports, comparisons and market opportunities. SaaS platforms tend to only provide limited reporting options.
  • Workflow Challenges
  • Even the simplest custom workflow architecture tends to be specific to your business, but changes affect all your customers. If you need to add a unique field at checkout, a Saas solution might not be able to integrate the changes. Customizable software doesn't just use modules that might fit your business but rewrites the code specifically for your needs.
  • Shipping Integration
  • Few areas of ecommerce are more essential to growth and customer satisfaction that shipping integrations. Your business might be marketing to customers in dozens of countries, and you'll need to integrate local sales taxes, weight, location of inventory, cost of various shipping methods, currency conversion rates and other custom information to ship successfully. Intermodal integration allows you to combine shipping methods, compare prices, assess taxes, automatically produce and deploy tracking information, and ship with confidence.
  • Multistore Customizations
  • You might have multiple websites that market different product catalogs, sell products on your website and at retail locations or market medical instruments with a separate store for dental items. SaaS systems can seldom handle the intricacies of code logic that are needed to integrate these separate but related business platforms. The smallest changes can wreak havoc with the system unless your platform can customize the code logic for multistore workflows.
  • Relevant Analytics
  • Analytics abilities don't always track everything that you want to know about customer behavior. Both off-the-shelf and SaaS platforms might not follow everything that a customer does before buying or leaving your website. This information could prove extraordinarily valuable for refining your sales funnel.
  • Managing Inventory
  • Managing inventory and ordering can be difficult if you don't have a method to track and integrate inventory with manufacturing and ordering. Real-time inventory figures allow you to automate ordering processes and offer discounts or sales on slow-moving products.You'll also have to integrate any automatic system with human oversight. Developing a custom system allows you to control multiple product lines with different criteria for automatic ordering and different touchpoints that trigger staff involvement in the process.
  • Custom Dashboards
  • Developing a custom dashboard can optimize your business in countless ways by providing access to every department, such as sales, manufacturing and marketing.You can use custom dashboards with different levels of access for authorized staff, affiliates and customers who need to access certain information. Custom dashboards will keep proprietary business information secure while allowing authorized users convenient access to information.

References:

Try-Shopify
  • [1] RetailResearch.org: Online Retailing: Britain, Europe, US and Canada 2015
  • http://www.retailresearch.org/onlineretailing.php
  • [2] BuiltIn.com: E-commerce and Development
  • https://www.google.com/search?q=robust+platform+for+custom+ecommerce+development&ie=utf-8&oe=utf-8&client=ubuntu&channel=fs&gws_rd=ssl

Author bio: Kyle Funk works for Clarity Ventures, a web and software development company offering the full suite of services including integrated ecommerce for enterprise businesses.

Feature image curtsey of Sebastiano Guerriero

Catalin Zorzini

I'm a web design blogger and started this project after spending a few weeks struggling to find out which is the best ecommerce platform for myself. Check out my current top 10 ecommerce site builders.